SupMTI

Nouveautés

صور المظاهر بواسطة Ollustrator. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
25 نوفمبر 2016

يدخل طلبة الأقسام التحضيرية في إضراب يومه الاربعاء 23 نونبر


يدخل طلبة الأقسام التحضيرية في إضراب يومه الاربعاء 23 نونبر ، و يخص الاضراب شعبتي الفيزياء و علوم المهندس(psi) و شعبة التكنولوجيا و العلوم الصناعية (tsi) . 
واقع مرير يعيشه المهندس المتمرن ، أغلب  مهندسي المستقبل يشتكون من التمييز الحاصل بين الشعب العلمية داخل معاهدهم ويتساؤل معظهم لماذا عدم التكافؤ هذا؟ في معاهد للتكوين  يفترض أنها عماد مستقبل واقتصاد البلاد وأساس رقيها.
و يعاني طلبة الشعبتين من تدني نسبة النجاح في السنوات الاخيرة حيث انتقلت نسبة النجاح من 62،52% بالنسبة لشعبة (psi) و 57،86% بالنسبة لشعبة (tsi) و 64.05% بالنسبة لشعبة (mp) سنة 2014 إلى 56،4% بالنسبة لشعبة (psi) و 57،7% بالنسبة لشعبة (tsi) و 91،6% بالنسبة لشعبة (mp) . هذا الفارق الكبير غير المبرر اغضب طلبة الشعبتين لكونه يمسسهم في كفاءتهم العلمية .  و تجدر الإشارة الى انه لا فرق بين هذه الشعب إلا في نسبة النجاح ، فمواضيع المباراة الوطنية المشتركة (cnc) في مادة الرياضيات المميزة لشعبة (MP) بالدرجة الأولى تعالج نفس التمارين و المسائل تقريبا، أما الفيزياء فهناك وحدات مهمة محذوفة تماما من شعبة (MP)، فضلا عن مادة علوم المهندس و الكيمياء.
و ما دام الكفاح و الدراسة الشاقة و سهر الليالي من اختصاص جل طلبة الأقسام التحضيرية، فلماذا الامتيازات تنحاز إلى شعبة دون أخرى؟
و ما زاد الطين بلة إقدام بعض المدارس على حذف مجموعة من الشعب الهندسية التي كانت مخصصة للشعب الثلاث و حصرها لشعبة (MP) فقط ما قضى على أحلام الكثيرين. 
جل الطلبة صامدون ومتشبتون كفاءتهم العلمية، ينتظرون حلا لوضعهم المتأزم والمتشابك، هؤلاء الطلبة البسطاء يطالبون الوزير المعني بالأمر بالمساواة خصوصا في رحاب العلم والمعرفة، وبإيفاد لجنة للوقوف على الاوضاع التي تعيشها كل المراكز المغربية.

  • Commentaires
Top